عكس باقي المركبات …لماذا تم تجهيز بعض الشاحنات بمجموعة من العجلات المعلقة التي لا تلامس الأرض؟
عند النظر الى إطارات المركبات الثقيلة غالبا سترى عجلات مرفوعة للأعلى قد تظن للوهلة الأولى أنها غير مفيدة ، أو أنها قد وضعت لتكون اطارات احتياطية ( سبير ) في حال عطب او فقدان احد الاطارات التي تستند اليها الشاحنة ، ولكنها ذات فائدة عظيمة في مجال غير ذلك!
لقد أدرك الإنسان، منذ فجر التاريخ، أهمية النقل و وسائله، فكان سعيه الدائم والدائب إلى تطوير اختراعاته في هذا المجال.
والشاحنات من وسائل النقل التي أثرت كثيرا في مسار حياتنا اليومية وفي مختلف جوانب الحياة، فلا يوجد شيء تستخدمه الآن أو مر عليك إلا وقد قامت أحد الشاحنات بتوصيله إليك بشكل أو بآخر.
ومثل أي اختراع طرأت على هذه المركبات العديد من التطورات وفق الحاجة ،فالحاجة دائما وليدة الاختراع.
وإذا قمت بإلقاء نظرة على الشاحنات التي تنقل التراب والنفايات أو خلاطات الإسمنت أثناء مرورك في موقع بناء أو حفر في أحد المناطق حتماً ستجد مجموعة عجلات تعلق على ارتفاع ثلاثين سنتمتر عن الأرض.
وتبدو هذه العجلات وكأنها لا تعمل شيئاً فهي تسترخي وتقوم باقي العجلات بالعمل كله، هذا ما يجعلنا نتساءل عن سبب وضع هذه العجلات؟! وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا.
أهميّة هذه العجلات في الشاحنة
تمثل هذه العجلات جزءاً من نظام يسمى ”محور الرفع“، فهي تقوم بعمل جزئي في الشاحنة.
إذ أنّ سائق الشاحنة يستطيع الضغط على أحد الأزرار التي توجد في لوح التحكم، فيخفض بذلك هذه العجلات حتى تلامس الأرض بمعية محور الرفع.
ما هو محور الرفع؟
محور الرفع هو عبارة عن عمود معدني يجمع بين العجلات، يلعب دوراً في توزيع الوزن الزائد عن اللزوم الذي ينتج عن الأحمال ذات الحجم الكبير بشكل متكافئ.
فمثلاً لو كانت لديك حمولة من التراب والصخور بوزن ثلاثون طن سوف تسلط ضغط كبير على ثلاثة مجموعات من العجلات، بوجود هذه العجلات سيتوزع الضغط على أربعة مجموعات من العجلات.
وعندما لا يكون هناك حاجة إلى استخدامه يقوم سائق الشاحنة برفع محور الرفع والعجلات التي توصل به، لتلافي تلف وتآكل هذه العجلات الإضافية.
فوائد محور الرفع
يتم تجهيز الكثير من هذه الشاحنات بمحاور الرفع التي تم ذكرها سابقاً، وذلك لعدة أسباب منها الحاجة إليها فضلاً عن قيام عدة شركات وجهات مسؤولة صارت بوضعها شرط من الشروط المطلوبة لتأجير واستخدام الشاحنات.
فمثلاً بعض الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بوضع شرطاً على الشاحنات ألا يتجاوز وزن حمولتها خمسة وعشرون طنًا في حال كانت الشاحنة بثلاثة محاور عجلات.
في حين يسمح بحمولة اثنان وثلاثون طنًا في حال كانت الشاحنة ثلاثية المحاور مزودة بمحور الرفع.
ماذا يقول سائقي هذه الشاحنات؟
يعمل سنوي دو لدى متحف ماك تراك في ألينتون التي تقع في ولاية بينسلفانيا، يتحدث عن محبة سائقي الشاحنات لهذا النظام، قائلاً:
”لو يمتنع السائق عن خفض محور الرفع وكانت الحمولة ثقيلة للغاية تصيح الإطارات فيه حرفيًا، حيث يصبح بالإمكان معرفة حجم وزن الحمولة بمجرد النظر إلى عجلات الشاحنة، التي تنتفخ بعض الشيء ناحية الخارج“.
المصدر: Washington Post
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا بتعليقك ، مع مراعاة :
- أحترام الآداب العامة وأحترام الرأي الآخر
- عدم الأساءة الى أي جهة سواء كانت دينية أو سياسية
- عدم مشاركة الروابط والأعلانات منعاً باتاً